منتـدى دارالضمانة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة

المنتدي

منتـدى دارالضمانة


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إبن البصري يقطع الطريق على 3 دواوير بنواحي المحمدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلامي
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
نقاط : 3534
تاريخ التسجيل : 25/05/2009

مُساهمةموضوع: إبن البصري يقطع الطريق على 3 دواوير بنواحي المحمدية   02.06.09 23:09


إبن البصري يقطع الطريق على 3 دواوير بنواحي المحمدية
تلاميذ وعمال وأصحاب خدمات اجتماعية من ساكنة ثلاثة دواوير ببلدية المنصورية يطلون بحسرة وأسى، منذ أسبوع، على الحواجز العازلة التي أقامها فجأة أحد أبناء وزير الداخلية السابق، إدريس البصري، وحالت دون استعمالهم للطريق الوحيد المؤدي إلى العالم الخارجي. طريق طوله ثلاثة كلم اعتبر منذ ما يقارب الأربعين سنة المسلك الوحيد لهم، بعد أن تم سنة 1971 إغلاق مسلك آخر من طرف الوزير السابق، وتعويضه بهذا الطريق الذي يربط بين دواوير العالمية اثنان وعين جبوجة وبنابت وبين الطريق الوطنية رقم واحد، حيث المنفذ الوحيد إلى المؤسسات التعليمية والملجأ الوحيد لقضاء كل الخدمات الاجتماعية والطبية للساكنة بمدن بوزنيقة والمحمدية والعاصمتين الاقتصادية والإدارية. كل يوم يعود الأطفال والعمال خائبين إلى منازلهم ليتدبروا سبلا بديلة ليست في متناول كل الساكنة.
«المساء» التي عاينت، السبت المنصرم، الطريق المقطوع، وحضرت الوقفة الاحتجاجية التي نظمها المتضررون، مرددين شعارات تطالب بإنصافهم، وقفت على السياج والحفر والأشواك التي تم نصبها وزرعها في أربع نقط من الطريق، كما عمد إلى حرث جزء من الطريق، لمنع الساكنة وخصوصا أطفال المدارس من الانسلال داخلها وولوجها، مما جعل معظمهم ينقطعون عن الدراسة منذ الجمعة ما قبل الأخير، في فترة تعتبر خاصة بالامتحانات الختامية المحددة لمصيرهم التعليمي.
أزيد من مائتي أسرة قروية معظمهم استقروا بالمنطقة بعد أن استفادوا من الأراضي المسترجعة في إطار عملية الإصلاح الزراعي، بلغ بهم الحزن حد البكاء أمام ما أسموه «الحكرة والإهمال في زمن التغني بالديمقراطية»، يعانون جحيم انتظار مصير غامض، وعزلة حرمتهم من أبسط متطلبات الحياة اليومية من تغذية وتطبيب وتعليم، قالوا إن أطفالهم مهددون بالانقطاع عن الدراسة وإنهم أصبحوا يخاطرون بنقل مرضاهم ونسائهم الحوامل عبر مسالك وعرة وطويلة من أجل بلوغ المستشفيات، كما أن عمال حراسة الخيول والقصر الملكي الغزالة والكولف يصلون متأخرين إلى عملهم، ومنهم من تعذر عليه الالتحاق اليومي بالعمل نظرا لانعدام وسائل النقل وصعوبة استعمال الدواب. وأضافوا أنهم طرقوا كل الأبواب دون أن تتحرك أية جهة لفك الحصار عليهم. وأنهم يرجون تدخل السلطات العليا لإنصافهم، خصوصا أن الطريق المقطوع يفصل بين القصر الملكي «الغزالة»، وضيعة «فدان» التي ورثها ابن الوزير عن
أبيه.
مسؤول بالعمالة أكد أن الطريق التي تم إغلاقها تابعة لأراضي ضيعة «الفدان» التي توجد فوق تراب بلدية بوزنيقة، وأن الوزير السابق كان قد فتحها في وجه الساكنة لفك العزلة عليهم، ولم يعرف المسؤول سبب إقدام ابن البصري على إغلاقها في وجه الساكنة. بينما صرح بعض القرويين أنهم كانوا يستغلون الأرض قبل أن توهب الضيعة للوزير الذي وإن قطع عليهم طريقا آخر كان يستغل قبل 1971، فإنه أنجز لهم هذا الطريق البديل. وقال بعضهم إنه بعد انطلاق عملية تمليك أراضي الإصلاح الزراعي للفلاحين الذين يستغلونها، ارتفع ثمن الهكتار الواحد لأزيد من مليار سنتيم، وأعطوا احتمال أن تكون عملية قطع الطريق جاءت في إطار المضاربات العقارية، وأن ابن الوزير أراد أن يكون أول المستفيدين من تلك الأراضي في حالة ما إذا كان أصحابها يريدون بيعها، بحكم أن كل زبون غريب لن يتجٍرأ على شراء أراض بدون منافذ أو مسالك. فيما أكدت مصادر أخرى، اعتبرت نفسها مقربة من ابن الوزير، أن قطع الطريق جاء لوقف حد لبعض التجاوزات التي تقع في محيط ضيعته. وينتظر أن يتم لقاء ثان بين الساكنة وباشا مدينة بوزنيقة بداية الأسبوع الجاري لتسوية الوضع، الذي قال عنه السكان الذين نظموا وقفة احتجاجية، مساء الأحد المنصرم، أمام مدخل الطريق المقطوع، إنه في حال عدم تدخل السلطات المعنية لإزالة الحواجز المانعة لهم، فإنهم سيقتحمون المكان ويعيدون الأمور إلى نصابها، وإنهم مستعدون لولوج المحاكم والله وليهم.
لم تتمكن «المساء» من أخذ تصريح مباشر من ابن الوزير صاحب الضيعة الذي لم تجده في ضيعته، كما أن العديد من العمال والمقربين له رفضوا إعطاء أرقام هاتفه النقال من أجل أخذ
رأيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الصمت
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
نقاط : 3532
تاريخ التسجيل : 25/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: إبن البصري يقطع الطريق على 3 دواوير بنواحي المحمدية   03.06.09 22:40

الله يهديه شكرا على الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إبن البصري يقطع الطريق على 3 دواوير بنواحي المحمدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـدى دارالضمانة :: جرائد وأخبار :: أخبار مغربية-
انتقل الى: